أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةندوة حول أنظمة حماية اللاجئين بإفريقيا

النشرة الإخبارية

المستجدات

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

04-11-2022

في إطار "الملتقى الدبلوماسي"...السيدة بوعياش تستعرض استراتيجية المغرب في مجال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة حول أنظمة حماية اللاجئين بإفريقيا

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفته رئيس مجموعة عمل شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، ندوة حول أنظمة حماية اللاجئين بإفريقيا، وذلك يومي 12 و13 دجنبر 2019 بمعهد الرباط إدريس بنزكري لحقوق الإنسان.

يندرج هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان بما فيها تلك التي تنتمي لمجموعة عمل الهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، في إطار الأنشطة التي يقوم بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والشبكات التي ينتمي إليها، من أجل التنسيق وتقاسم التجارب وتعزيز قدرات الفاعلين في مجال الحماية.

ويهدف هذا اللقاء إلى المشاركة في عملية تعزيز أنظمة حماية اللاجئين في إفريقيا من خلال دعم التفكير في الإطار القانوني الإقليمي والتشريعات الوطنية المتعلقة بحماية اللاجئين وكذا تشجيع تبادل الخبرات الإفريقية في هذا المجال.
كما يهدف إلى المساهمة في تطوير الفهم وبناء مقاربة مشتركة للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان بشأن القضايا المتعلقة بالهجرة ودعم دورها في حماية حقوق المهاجرين واللاجئين على المستوى الإقليمي.

يشارك في هذا اللقاء مؤسسات وطنية من جمهورية الكونغو الديمقراطية، السينعال، كوت ديفوار، مالي، زيمبابوي، كينيا، غانا، النيجر، وجنوب افريقيا.

هكذا ستتاح لهذه المؤسسات الوطنية المشاركة، خلال هذين اليومين، فرصة تدارس الأطر المعيارية والتفكير فيها، مع مراعاة احتياجات الحماية المحددة في سياق معين، فضلاً عن الآليات العامة الدامجة. ومن شأن تبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية المشاركة أن يعزز الأدوار العملية للمؤسسات الوطنية وأن يطور سبل التعاون والشراكة فيما بينها في مجال حماية اللاجئين.

ستعرف الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة، التي ستنطلق أشغالها على الساعة الثامنة والنصف صباحا، حضور السيدة أمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجموعة عمل شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان المعنية بالهجرة، السيد ريمي نغوي لومبو، نائب رئيس اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، السيدة بتينا كامبرت، ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المغرب.

أعلى الصفحة