أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةاليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام: ندوة حول "عقوبة الإعدام بين القانون والممارسة"

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-11-2022

لقاء تواصلي بالحسيمة حول النهوض بالوضع الصحي على ضوء تقرير المجلس الوطني لحقوق (...)

اقرأ المزيد

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام: ندوة حول "عقوبة الإعدام بين القانون والممارسة"

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام وجمعية جميعا ضد عقوبة الإعدام وشبكة برلمانيات وبرلمانيون ضد عقوبة الإعدام وشبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام وشبكة الصحافيات والصحافيين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، ندوة عن بعد (vidéoconférence) حول موضوع "عقوبة الإعدام بين القانون والممارسة"، وذلك يوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 ما بين الساعة الرابعة زوالا والسادسة مساء. 

ويندرج هذا اللقاء في إطار مشروع "مواكبة البرلمانيين، والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني نحو إلغاء عقوبة الإعدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، الممول من طرف مفوضية الاتحاد الأوربي بالمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية ووزارة الشؤون الخارجية بسويسرا.

كما يهدف اللقاء إلى التعريف بالرهانات الجديدة المتعلقة بقضية عقوبة الإعدام بالمغرب من خلال إشراك كل من البرلمانيين وممثلي منظمات المجتمع المدني والشركاء التقنيين والماليين، بالإضافة إلى المهنيين القانونيين والقضائيين وكل الشركاء الذين يمكن أن يساهموا في مواكبة المغرب نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

وسيتناول المشاركون خلال هذه الندوة مجموعة من المحاور تهم أساسا: "عقوبة الإعدام في القانون: الرهان الرئيسي في إصلاح القانون الجنائي"، "عقوبة الإعدام في الممارسة: أي فعلية للحق في الحصول على محامي؟"، "عقوبة الإعدام، مقاربة فلسفية"، و"قرار الأمم المتحدة الداعي إلى إلغاء عالمي لتطبيق عقوبة الإعدام".

هذا وستتميز الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة بمداخلة كل من السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد أليسيو كابيياني، رئيس مساعد، مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، فضلا عن ممثلي الشركاء المنظمين لهذا اللقاء.

بعدها سيتم عرض مقدمة تمهيدية حول "الالتزامات الدولية للمغرب وعقوبة الإعدام "، من تقديم السيد محمد عياط، المستشار الخاص للمدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في مجال التعاون مع شمال إفريقيا والشرق الأوسط وعضو اللجنة المعنية بالاختفاء القسري التابعة للأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي لطالما ترافع ودافع عن موقفه الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، دعا الحكومة المغربية في أكثر من مناسبة إلى الانضمام للبروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

يمكن متابعة أشغال هذه الندوة من خلال التسجيل على الرابط :
https://us02web.zoom.us/meeting/register/tZ0ud-6przktGtbkQM7_equyIVITZWl...
بعد التسجيل، ستتوصلون برسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تحتوي على تعليمات للانضمام إلى الندوة.

أعلى الصفحة