أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالمنتدى العالمي لحقوق الإنسان : مراكش تستقبل العالم، المغرب يحتفي بحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

المستجدات

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطنن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان : مراكش تستقبل العالم، المغرب يحتفي بحقوق الإنسان

بعد البرازيل، يحتضن المغرب، من 27 إلى 30 نونبر 2014 بمدينة مراكش، الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

فبعد بلد من أمريكا اللاتينية، جاء الدور، هذه السنة، على بلد إفريقي ليستلم المشعل، وعلى إثر مسار طويل وشامل، في إطار مقاربة شاملة لحقوق الإنسان التأمت حولها مؤسسات وطنية ودولية، وغداة مواعيد دولية تهم حقوق الإنسان، تأتي هذه الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان لتعبر عن إرادة شعوب وبلدان الجنوب ورغبتها في تأكيد التزامها بقيم حقوق الإنسان ومشاركتها، بشكل متساو، في النقاشات الدولية الكبرى.

وستشهد هذه الدورة مشاركة أكثر من 5000 مشارك من 94 بلدا، سيجتمعون من أجل مناقشة أهم التطورات التي يشهدها العالم في مجال حقوق الإنسان والإكراهات التي تعترض تفعيلها اليوم، من بينهم (المشاركون) منظمات غير حكومية محلية ووكالات الأمم المتحدة وهيئاتها ومئات الشبكات الجمعوية وخبراء ومؤسسات عالمية، وعدد من الفاعلين الدوليين البارزين من بينهم حاصلين على جائزة نوبل وقادة سياسيين وفاعلين دوليين في مجال التنمية وحقوق الإنسان.

وبالإضافة إلى جلستي الافتتاح والاختتام، يضم برنامج المنتدى ما يناهز 200 فضاء للنقاش واللقاء والتكوين ستحتضن منتديات موضوعاتية، ستنظم بشراكة بين منظمات غير حكومية مغربية وأخرى دولية، وورشات تكوينية وتظاهرات خاصة، سيتم تنظيمها بمبادرة من مؤسسات مغربية بحضور نظيراتها الدولية، وأنشطة داخلية وأخرى وأنشطة مسيرة ذاتيا، الخ.

§       هكذا سيتضمن برنامج المنتدى الأنشطة التالية:

§       52 منتدى موضوعاتيا، من بينها 12 مخصصة لقضايا المرأة؛

§       17 تظاهرة خاصة؛

§       13 نشاط داخلي؛

§       13 ورشة تكوينية؛

§       32 نشاط مسير ذاتيا؛

§       15 نشاط ثقافي؛

§       وفضاء خاص باستوديو المنتدى.

علاوة على تغطية هذه الأنشطة من طرف وسائل الإعلام والصحافيين المدعوين للمنتدى، سيخصص المنتدى قناة تلفزية ستبث مباشرة عبر الأنترنت وإذاعة خاصة بالمنتدى ستبث على موجات "إف إم" بعد الحصول على ترخيص خاص من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

وتتميز الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالتركيز على قضايا المناصفة والمساواة بين الجنسين، من خلال تخصيص 12 منتدى موضوعاتيا للنقاش حول هذه القضايا. كما سيتطرق المنتدى إلى عدة محاور هامة أخرى، من بينها حقوق الشباب والأطفال والمهاجرين والأشخاص في وضعية إعاقة، التي ستتم مناقشتها في أكثر من 50 نشاط، بالإضافة إلى نشاط للتحسيس بحقوق الإنسان ستتم برمجته في جميع مدارس المملكة يوم الخميس 27 نونبر..

ومن الأنشطة التي تطبع هذه الدورة كذلك، ما يلي:

§       إصدار طابع بريد خاص بالمنتدى العالمي، من طرف بريد المغرب؛

§       الاحتفاء بفلسطين، يوم السبت 29 نونبر، تخليدا لليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني؛

§       برمجة معرض دولي كبير للفنون التشكيلية، يعبر عن التزام الفنانين بقيم حقوق الإنسان؛

 

ومن أجل رفع تحدي تنظيم هذا الحدث الكبير والهام، حرص المغرب، منذ اختياره لاحتضان الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، على وضع لجنة علمية دولية تضم في عضويتها عدد هام من الخبراء الوطنيين والدوليين، أشرفت على وضع برنامج تطرق لجميع الإشكاليات والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، والتي تشكل اليوم تحد لمجتمعاتنا المعاصرة، خاصة مع بروز جيل جديد لحقوق الإنسان أملته التطورات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والصناعية والعلمية في العالم.

وعلى الصعيد الوطني، تم وضع برنامج لموسع للقاءات الاستشارية التي تمت من خلالها تعبئة مجموع الفاعلين الوطنيين، وهو المسار الذي نتج عنه تنظيم لقاءان وطنيان للإعداد مع المجتمع المدني والعديد من اللقاءات الثنائية مع حوالي 300 شبكة جمعوية مغربية. وبالإضافة إلى ذلك،، تمت تعبئة اللجان الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة عشر، التابعة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  التي نظمت سلسلة من اللقاءات التواصلية مع شركائها بالمناطق الخاضعة لنفوذها الترابي.

جدير بالذكر أن الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان مرحلة مهمة سيكون لها وقعها على "الأجندة" الدولية والإقليمية، خاصة أن المنتدى ينعقد قبيل مواعيد دولية هامة مثل مؤتمر "باريس 2015" الخاص بالبيئة ومؤتمر أهداف الألفية- رؤية ما بعد 2015، وبكين +20 للمساواة وحقوق المرأة. وسيشكل المنتدى فرصة للمغرب والفاعلين الوطنيين، حكومة ومؤسسات رسمية والمجتمع المدني والنسيج الجمعوي،، للانخراط والمساهمة بقوة في النقاش الدولي حول قضايا حقوق الإنسان.

موعدنا إذن يوم الخميس 27 نونبر الجاري بمراكش للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.

للمزيد من المعلومات:

www.fmdh-2014.org

للتواصل مع الصحافة: A3 Communication

السيدة إكرام هداجي

ikramhaddaji@yahoo.fr

0663336177

السيدة نبيلة مصبح

presse@a3communication.net

0668980277

السيد مهدي امصدق

mehdi@a3communication.net

0666643113

أعلى الصفحة