أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةورشة إقليمية تحت شعار "أي دور للتربية على حقوق الإنسان في السياق العربي الراهن"

النشرة الإخبارية

المستجدات

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ورشة إقليمية تحت شعار "أي دور للتربية على حقوق الإنسان في السياق العربي الراهن"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعهد العربي لحقوق الإنسان، من 5 إلى 7 أبريل 2012 بالرباط، ندوة إقليمية حول " دور التربية على حقوق الإنسان في ظل السياق السياسي العربي الراهن".

وتهدف هذه الندوة إلى بناء رؤية في مجال التربية على حقوق الإنسان، في ظلّ السياق السياسي العربي الراهن، لترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان. وستعمل الندوة على تحقيق هذا الهدف من خلال رصد السياسات والإستراتيجيات وخطط العمل والبرامج والأعمال الخاصة بالتربية على حقوق الإنسان لتحديد وتحليل نقاط قوتها وضعفها، واستخلاص الدروس منها، بالإضافة إلى تقديم نماذج من التجارب الناجحة في المجال للاستئناس بها، فضلا عن خلق مجالات للتعاون بين مختلف الفاعلين.

وسينكب المشاركون في الندوة على معالجة الموضوع من خلال جملة من المحاور تهم :

- الإطار المعياري الدولي المعتمد في مجال التربية على حقوق الإنسان؛

- مسارات التربية على حقوق الإنسان في الدول العربية: الإنجازات والحدود؛

- التربية على حقوق الإنسان في السياق السياسي العربي الراهن: شهادات وتجارب؛

- رؤى إستراتيجية مستقبلية في مجال التربية على حقوق الإنسان: الفرص والعوائق.

وستشهد الندوة حضور نحو 100 مشاركة ومشارك يمثلون منظمات دولية، اللجان الوطنية العربية ؛ بعض الجامعات العربية، منظمات غير حكومية عربية، شبكات عاملة في مجال نشر وحماية حقوق الإنسان بالإضافة إلى شركاء المعهد والمجلس وإعلاميين وخبراء ومكونين في مجال حقوق الإنسان.

وستنطلق أشغال الجلسة الافتتاحية للقاء على الساعة التاسعة صباحا (09:00) بفندق فرح –توليب بالرباط.

يذكر أن المغرب وسويسرا كانا قد بادرا سنة 2007 إلى الدعوة إلى إيجاد إطار أممي لعملية التربية والتكوين في مجال حقوق الإنسان يكون على شكل إعلان للأمم المتحدة حول التربية والتكوين على حقوق الإنسان.

وقد اضطلع عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان (عبر المجلس الاستشاري السابق) بتنسيق الأشغال المرتبطة بإسهام المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في مسار إعداد هذه الوثيقة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها رقم (A/RES/66/137) الصادر في دجنبر 2011 تحت مسمى " إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان".

وتنص المادة الأولى من الإعلان على أن"لكل فرد حق الاطلاع على المعلومات المتعلقة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وطلب هذه المعلومات وتلقيها وينبغي أن تتاح له فرصة التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان".

يشار إلى أن المعهد العربي لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية عربية مستقلة ، تأسست سنة 1989، بمبادرة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان واتحاد المحامين العرب والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وبدعم من مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. ويهدف المعهد إلى نشر قيم حقوق الإنسان ذات المرجعية الكونية في البلاد العربية. وقد حصل المعهد على جائزة اليونسكو الدولية لتدريس حقوق الإنسان لسنة 1992

تذكير:

النشاط : الجلسة الافتتاحية لورشة إقليمية تحت شعار "أي دور للتربية على حقوق الإنسان في السياق العربي الراهن"

المكان : فندق فرح – توليب بالرباط

التاريخ والتوقيت : الخميس 5 أبريل 2012 على الساعة التاسعة صباحا (09:00)

الاتصال : شعبة الإعلام والتواصل بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان (0537732913)

أعلى الصفحة