أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةتدشين مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي بفجيج

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-11-2022

لقاء تواصلي بالحسيمة حول النهوض بالوضع الصحي على ضوء تقرير المجلس الوطني لحقوق (...)

اقرأ المزيد

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

تدشين مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي بفجيج

يشرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد إدريس اليزمي، يوم السبت 19 ماي 2012، على تدشين مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي بفجيج.

هكذا، سيشرف السيد اليزمي على تدشين مركز بلقاسم وازان لحفظ الذاكرة (جمعية النهضة بفجيج) ومشروع وحدة إنتاج الكسكس (جمعية المرأة للتضامن والتنمية) وفضاء للنساء والأطفال والشباب بحي بغداد (ودادية سكان حي بغداد) وحديقة الحي الإداري (شبكة شباب فجيج) ومشروع دعم الأنشطة المدرة للدخل في المجال السياحي (جمعية لوداغير للتنمية والتعاون).

وتتمحور هذه المشاريع حول أربع محاور تهم الحفظ الإيجابي للذاكرة، تقوية قدرات الفاعلين المحليين، المشاريع المدرة للدخل والنهوض بحقوق المرأة والطفل والحفاظ على البيئة، وهي أبرز المحاور الإستراتيجية التي يدور حولها برنامج جبر الضرر الجماعي.

وتشمل المشاريع المنجزة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي بفجيج 10 مشاريع أنجزت بشراكة مع المجتمع المدني المحلي ومندوبية الاتحاد الأوربي ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية، بغلاف مالي يبلغ أزيد من 4 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع نموذجي للتمكين الاقتصادي لنساء فجيج منجز بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء، بغلاف مالي يبلغ أزيد من 200 ألف درهم، ومشروع يهم محاربة الأمية لفائدة النساء منجز بشراكة مع مديرية محاربة الأمية وتعليم الكبار، بغلاف مالي يبلغ 600 ألف درهم، بالإضافة إلى المشاريع المنجزة في إطار تنفيذ المخطط المحلي لتنسيقية جبر الضرر الجماعي بفجيج من طرف شركاء وطنيين ودوليين.

يذكر أن برنامج جبر الضرر الجماعي الذي انطلق سنة 2007 بإشراف من المجلس الوطني لحقوق الإنسان (المجلس الاستشاري سابقا) ينفذ في إطار متابعة تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة من خلال اعتماد منهجية تستهدف ضمان جبر الأضرار الجماعية للمناطق التي تضررت جراء حدوث انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بها في الماضي، تحقيقا للمصالحة المبنية على الاعتراف بمسؤولية الدولة والإنصاف، ودعما لاستعادة الثقة في الدولة ومؤسساتها.

ويسعى برنامج جبر الضرر الجماعي، الذي يحظى بدعم الاتحاد الأروبي وعدد من الشركاء الحكوميين والمؤسساتيين والمنظمات الدولية، إلى إنجاز مجموعة من المشاريع تهدف إلى المساهمة في تنمية المناطق المعنية والحفظ الإيجابي للذاكرة كما تهدف أيضا إلى ترسيخ الحكامة المحلية عبر دعم وتقوية قدرات الفاعلين المحليين. ويهم البرنامج مجموعة من المناطق تشمل أقاليم فجيج، الراشدية، ورززات، تنغير، ميدلت، زاكورة، طانطان، أزيلال، الخميسات، الحسيمة، الناظور وخنيفرة وعمالة الحي المحمدي عين السبع بالدار البيضاء.

تذكير:

النشاط: تدشين مجموعة من المشاريع المنجزة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي بفجيج

التاريخ والتوقيت: يوم السبت 19 ماي 2012، ابتداء من الساعة 11:00 صباحا

المكان: انطلاق مسلسل التدشين بمقر جمعية النهضة بفجيج

الاتصال: شعبة التواصل بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان 0537732913 / 0662762327

أعلى الصفحة