أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةعرض نتائج دراسة تشخيصية ميدانية حول:" أوضاع العاملات الزراعيات بخميس ايت اعميرة" بمنطقة اشتوكة ايت باها

النشرة الإخبارية

المستجدات

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

04-11-2022

في إطار "الملتقى الدبلوماسي"...السيدة بوعياش تستعرض استراتيجية المغرب في مجال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

عرض نتائج دراسة تشخيصية ميدانية حول:" أوضاع العاملات الزراعيات بخميس ايت اعميرة" بمنطقة اشتوكة ايت باها

تنظم جمعية نساء الجنوب بدعم من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بتونس «كوثر» و المجلس الوطني لحقوق الانسان لقاء لعرض وتقديم نتائج الدراسة التشخيصية و الميدانية حول: " أوضاع العاملات الزراعيات بخميس أيت اعميرة " بمنطقة اشتوكة ايت باها وذلك يوم الثلاثاء 19 يونيو2012 انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف صباحا بالمركب الثقافي البلدي الرايس اسعيد أشتوك ببيوكرى.

تندرج هذه الدراسة الميدانية في إطار مشروع تنظيم العاملات في القطاعات غير المنظمة ضمن "مشروع توثيق المنهجيات الجديدة في مجال حقوق الانسان والأصوات المنادية بالتنمية المحلية بالمغرب" الذي يستهدف ثلاث بلدان هي مصر و اليمن والمغرب الذي ينفذه به بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، و تهدف هذه الدراسة معرفة أوضاع العاملات الزراعيات من خلال توفير عناصر تشخيص الواقع وتحليلها من أجل الخروج بخلاصات وتقديم مقترحات و توصيات تسهم قي تحسين أوضاعهن و تدعيم دورهن في تنمية المنطقة من جهة و التعرف على الخصائص التي تميز فئة العاملات الزراعيات ووصف ظروف عملهن و أوضاعهن الاقتصادية و الاجتماعية من جهة أخرى.

و سيحضر هذا اللقاء كل من السادة سليم الهذلي منسق مشروع " توثيق المنهجيات الجديدة في مجال حقوق الإنسان و الأصوات المنادية بالتنمية المحلية "، سميشة رياحة الخبيرة الوطنية للمشروع و محمد شارف رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان اكادير إضافة إلى الفاعلين و الفاعلات المهتمة بهذه الفئة المحليين و المؤسسات المعنية بهذا الشأن و مختلف جمعيات المجتمع المدني التي تعنى بالحقوق الفئوية.

يذكر مشروع "المنهجيات الجديدة في مجال حقوق الإنسان والأصوات المنادية بالتنمية المحلية" ممول من طرف مؤسسة فورد وينفذ من طرف مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر). ويعمل على تشجيع البرنامج اقتراح مشاريع تتناول محاور: الأرض والحق في السكن، الماء و الموارد الطبيعية، الصحة، التعليم مع إيلاء أهيمة للنوع الاجتماعي في كل المشاريع. بالإضافة إلى المساهمة في دعم المبادرات الاستشرافية المحلية المبنية على مقاربة الحقوق الإنسانية وخاصة منها الحق في الكرامة .

ويستهدف المشروع بشكل خاص الفئات المعوزة (المهدّدين والمهمّشين) في الوسط شبه الحضري، الغابات، المناطق القاحلة والصحاري، الريف، القرى، ..للإصغاء إلى مشاكلهم واحتياجاتهم وذلك بهدف تدعيم مفهومي المواطنة و العدالة الاجتماعية لديهم.

ومن بين النتائج المنتظرة للمشروع إعطاء صوت للفئات المستبعدة و المهمشة، بناء المعرفة و دعم قدرات الجمعيات، وضع دليل للممارسات الجيدة و المنهجيات المبتكرة لترسيخ الحقوق الإنسانية و خاصة منها الحق في الكرامة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

ويسهر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بوصفه المنظمة الوسيط في المشروع على تشخيص منظمات التنمية المحلية القادرة على إنجاز المشاريع، المساعدة على تنظيم الدورات التدريبية لفائدة الجمعيات المنخرطة في المشروع، متابعة الجمعيات لدى تنفيذها لمشاريعها وذلك بالتعاون الوثيق مع الخبير الوطني للمشروع.
ويشار إلى أن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" هو مؤسسة إقليمية عربية مستقلة أنشأت سنة 1993 بتونس تعمل في مجالات البحوث والتدريب والإعلام والتشبيك وجمع البيانات بغرض دفع السياسات والقوانين والبرامج لمراعاة مقاربة النوع الاجتماعي تحقيقا لمشاركة فعالة للمرأة العربية في التنمية.

للتذكير:

النشاط: عرض نتائج الدراسة التشخيصية حول: "أوضاع العاملات الزراعيات بخميس ايت اعمير"

المكان: لمركب الثقافي البلدي الرايس اسعيد أشتوك ببيوكرى اقليم اشتوكة ايت باها

الزمان: الثلاثاء 19 يونيو 2012 ابتداء من الساعة الثامنة و النصف صباحا

للاتصال: جمعية نساء الجنوب 0528247678 أو 0661784187 / 0664172279

أعلى الصفحة