أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةملتقى وطني حول "جبر الضرر الجماعي: الحصيلة واللآفاق"

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-09-2022

أكورا حقوق الإنسان: حلقة نقاش حول "الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان" (...)

اقرأ المزيد

27-09-2022

آمنة بوعياش: "الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة شنعاء، مهما كانت الظروف، وكيف ما (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

المجلس يدعو لإخراج "المرصد الوطني للإجرام" إلى حيز الوجود ويؤكد على أهمية دور (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ملتقى وطني حول "جبر الضرر الجماعي: الحصيلة واللآفاق"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير ملتقى وطنيا حول "جبر الضرر الجماعي: الحصيلة والآفاق" وذلك يوم السبت 11 فبراير 2012 بالرباط.

ويرمي هذا اللقاء، إلى الوقوف عند حصيلة الأنشطة المنفذة في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي من جهة، وتعميق النقاش والتفكير حول آفاق البرنامج انطلاقا من التجربة التي تمت مراكمتها من جهة أخرى.

وسيعرف الملتقى مشاركة أزيد من 140 مشاركا يمثلون مختلف الفاعلين المنخرطين في البرنامج. وبتعلق الأمر بكل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، مندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، الأجهزة المشرفة على تتبع ومراقبة تنفيذ البرنامج على المستوى المحلي والوطني، الجمعيات الحاملة للمشاريع، القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية الشريكة، منظمات التعاون الدولي، المنظمات غير الحكومية الوطنية بالإضافة إلى عدد من الخبراء.

وقد مكن برنامج جبر الضرر الجماعي، بعد أربع سنوات من انطلاقه، من تنفيذ نحو 130 مشروعا في مختلف المناطق المشمولة بجبر الضرر الجماعي وهي ورزازات، الرشيدية، زاكورة، فجيج، الناظور، الحسيمة، خنيفرة، أزيلال، طانطان، تنغير، ميدلت، الخميسات، الدار البيضاء-الحي المحمدي.

ويتمحور برنامج جبر الضرر الجماعي، الذي انطلق سنة 2007، حول خمسة محاور ذات أولوية هي: دعم قدرات الفاعلين المحليين، الحفظ الإيجابي للذاكرة، الأنشطة المدرة للدخل، النهوض بالحقوق الإنسانية للمرأة والطفل وحماية البيئة.

وقد عمل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان (المجلس الوطني حاليا)، الذي أنيطت به متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة على إبرام أزيد من 19 شراكة مع فاعلين وطنيين ودوليين للنهوض بتنفيذ هذا البرنامج.

يذكر أن برنامج جبر الضرر الجماعي، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، ينجز في إطار تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ويهدف إلى رد الاعتبار لعدد من المناطق التي عانت جماعيا بشكل مباشر أو غير مباشر من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الماضي من خلال إنجاز جملة من المشاريع ذات الطابع المادي والرمزي تدور حول المحاور الخمسة للبرنامج. وتتمثل الغاية المثلى للبرنامج في تحقيق المصالحة وتعزيز الإحساس بالإنصاف لدى الساكنة المعنية وإعادة الثقة في الدولة.

وستجري الجلسة الافتتاحية للملتقى يوم السبت 11 فبراير 2012 على الساعة التاسعة صباحا (09:00) بفندق صومعة حسان بالرباط بحضور السادة ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إنيكو لندبورو، السفير رئيس مندوببة الاتحاد الأوروبي بالمغرب وأنس هوير العلمي، رئيس مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير.

تذكير:

النشاط: ملتقى وطني حول "جبر الضرر الجماعي: الحصيلة واللآفاق"

التاريخ : السبت 11 فبراير 2012 على الساعة التاسعة صباحا (09:00)

المكان: ، فندق صومعة حسان بالرباط

الاتصال: فدوى مروب، شعبة الإعلام والتواصل بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان (0661964937)

أعلى الصفحة