أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم ندوة دولية حول المجالس الوطنية للأسرة والطفولة

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-09-2022

أكورا حقوق الإنسان: حلقة نقاش حول "الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان" (...)

اقرأ المزيد

27-09-2022

آمنة بوعياش: "الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة شنعاء، مهما كانت الظروف، وكيف ما (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

المجلس يدعو لإخراج "المرصد الوطني للإجرام" إلى حيز الوجود ويؤكد على أهمية دور (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم ندوة دولية حول المجالس الوطنية للأسرة والطفولة

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ندوة دولية حول موضوع "المجالس الوطنية للأسرة والطفولة" وذلك يومي 27 و 28 يناير 2012 بمدينة الرباط.

ويأتي هذا اللقاء في سياق إسهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان في جهود تنزيل مضامين دستور المملكة الجديد في الشق المتعلق منها بحقوق الإنسان في شموليتها، بما في ذلك مسلسل إحداث مجموعة من الهيئات الجديدة من بينها المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.

وتهدف هذه الندوة إلى المساهمة في النقاش والتفكير حول إحداث المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة في المغرب، من حيث الاختصاصات والمهام والهيكلة والتشكيلة والوظيفة والدور الذي يمكن لهذه المؤسسة أن تلعبه في مجال السياسات العمومية المرتبطة بالأسرة والطفولة. كما تهدف هذه الندوة إلى الاطلاع على التجارب الدولية المماثلة بغية إثراء مسلسل إحداث المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة بالمغرب.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء مجموعة من الجلسات، تتمحور حول جملة من المواضيع منها على الخصوص: "الأسرة والطفولة بالمغرب: التحولات والتحديات"، "التحولات السوسيو-ديموغرافية للأسرة والطفولة"، "التحديات الرئيسية التي تطرح على السياسات العمومية في مجال الأسرة والطفولة" و"سينوريوهات إحداث مجلس الأسرة والطفولة بالمغرب". فضلا عن ذلك سيتم تقديم دراسة مقارنة بين التجارب الدولية في مجال الأسرة والطفولة بالإضافة إلى عرض مجموعة من التجارب الدولية في مجال إحداث المجالس الوطنية حول الأسرة والطفولة من خلال عرض التجربة السويدية في مجال سياسة التدخل لتحسين الظروف المعيشية للأسرة والطفل وتجربة شبكة أمريكا اللاتينية في مجال النهوض بالأسرة بالأرجنتين، وعرض لتجربة المجلس الأعلى للأسرة بفرنسا، وتجربة المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالأردن.

وسيعرف اللقاء حضور ممثلين عن مجالس الأسرة والطفولة، من بين المؤسسات التي شملتها الدراسة المقارنة، باحثون أكاديميون في مجال سياسات الأسرة والطفولة، أعضاء عن اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، المندوبية السامية للتخطيط والخبراء المستشارون الذين أشرفوا على الدراسة المقارنة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيشارك في اللقاء ممثلو القطاعات الحكومية، منظمات المجتمع المدني، برلمانيون، أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجالس استشارية أخرى وممثلي وكالات الأمم المتحدة بالمغرب (هيئة الأمم المتحدة للمرأة، منظمة اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الخ).

سيتم افتتاح أشغال هذه الندوة الدولية يوم الجمعة 27 يناير 2012، من طرف السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بفندق توليب فرح، الرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا (09:00).

تذكير:

النشاط: ندوة دولية حول المجالس الوطنية للأسرة والطفولة

المكان: فندق توليب فرح الرباط/التاريخ والتوقيت: الجمعة 27 يناير 2012 على التاسعة صباحا (09:00)

للاتصال: شعبة التواصل بالمجلس (0537732913)

أعلى الصفحة