أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةانتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان رئيسا للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

المستجدات

23-02-2024

اختتام أشغال ورشة عمل خاصة بالمجتمع المدني حول حقوق المهاجرين في المناطق (...)

اقرأ المزيد

08-02-2024

المجلس يستعرض في مؤتمر دولي بدولة قطر تجربته في مجال حماية الحق في التغذية وضمان (...)

اقرأ المزيد

03-02-2024

المشاركون في مائدة مستديرة بالداخلة حول "الحماية القانونية والاجتماعية للأطفال" (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

انتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان رئيسا للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

اختتمت أمس الأحد أشغال الاجتماع السنوي التاسع للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان (الرباط، يومي 15 و16 يونيو 2013) بانتخاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالإجماع رئيسا للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

كما جرى، بنفس المناسبة، انتخاب المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية نائبا لرئيس الشبكة وكذا اعتماد التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للشبكة. من جهة أخرى، خرج المشاركون في الاجتماع بتوصيتين تهم أولاهما دعم التجارب الناشئة لإعمال العدالة الانتقالية بكل من السودان وليبيا ومصر وتونس والبحرين، فيما تخص الثانية وضع خطة عمل للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع إشراك تلك المؤسسات في هذه العملية واستحضار أولوياتها وحاجياتها. وقد توجت أعمال الاجتماع أيضا بتوقيع المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا ومذكرة تفاهم مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية ومذكرة تعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمملكة الأردنية الهاشمية. يذكر أن هذا الاجتماع التاسع شهد مشاركة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكل من قطر وموريتانيا ومصر والعراق والسودان والبحرين وفلسطين والأردن وليبيا وعمان وتونس والجزائر والسعودية، فضلا عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وقد اشتمل جدول أعمال الاجتماع على محورين أساسيين: تناول الأول موضوع العدالة الانتقالية من خلال استعراض التجربة المغربية والتجارب الناشئة في العالم العربي، علاوة على تناول تأثيرات الربيع العربي على أوضاع حقوق الإنسان والعلاقة بين الجهات الحكومية المعنية بحقوق الإنسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وتناول المحور الثاني القضايا التنظيمية للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (تقديم تقرير عن أعمال الشبكة ودراسة مقترحات التعديلات المقترحة على قانونها الأساسي ونظامها الداخلي قبل اعتمادهما، و تجديد هياكل الشبكة). يذكر أن إنشاء شبكة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العالم العربي تقرر خلال الدورة السابعة للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان، المنعقدة في نواكشوط يومي 27 و28 أبريل 2011. يشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان منخرط في العديد الشبكات والحوارات الإقليمية والدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان : الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي ترأسها المجلس خلال سنتي 2009-2011؛ الحوار العربي الأوروبي لحقوق الإنسان الذي كان المجلس ضمن النواة المؤسسة له؛ اللقاء العربي الإيبيرو-أمريكي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي بادر المجلس لإطلاقه والجمعية الفرانكفونية للجان الوطنية لحقوق الإنسان التي يترأسها حاليا.

أعلى الصفحة