أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةندوة دولية حول: "حقوق الإنسان كحقوق كونية وغير قابلة للتجزيء"

النشرة الإخبارية

المستجدات

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطنن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة دولية حول: "حقوق الإنسان كحقوق كونية وغير قابلة للتجزيء"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومي 2 و 3 أكتوبر 2012 بالرباط، ندوة دولية حول موضوع "حقوق الإنسان كحقوق كونية وغير قابلة للتجزيء".

وستشهد هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والمنظمة الدولية للفرانكفونية، مشاركة نخبة من الجامعيين والخبراء الوطنيين والدوليين ومسؤولين حكوميين من المغرب وتونس وجنوب إفريقيا والسينغال وسويسرا وفرنسا والهند وقطر وغانا والمكسيك والمملكة المتحدة.

هكذا، سيتميز اللقاء، بشكل خاص، بحضور كل من السيد سمير ديلو، وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بتونس ومسؤولي مجموعة من المؤسسات الدستورية المغربية والسيد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى رؤساء العديد من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ورؤساء العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان منها الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والمعهد العربي لحقوق الإنسان.

ويسعى المجلس الوطني لحقوق الإنسان من خلال هذا اللقاء إلى المساهمة في النقاش حول كونية حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزيء, وهو النقاش الحاضر على عدة مستويات، إقليميا ودوليا، والذي تتأكد راهنيته من خلال النقاشات والأشغال التي يشهدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وكذلك من خلال الجدل الواسع الثقافي والقانوني والفلسفي الذي تعرفه مناطق مختلفة من العالم وكذا على المستوى الوطني حيث تشكل ملاءمة الأنظمة المعيارية والممارسات السوسيو ثقافية الخاصة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان, تحديا مستمرا وتفرض نفسها على كل الفاعلين.

ويستلهم المجلس مبادرته هاته من الزخم الجديد الذي منحه الدستور المغربي لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في مختلف أبعادها, المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وستجري أشغال الندوة في إطار جلسات نقاش تهم مواضيع مختلفة، منها على الخصوص : "حقوق الإنسان: كونية قيد البناء" و "التقاليد الدينية وحقوق الإنسان: الكونية المشتركة" و"كونية حقوق الإنسان على محك التنوع الثقافي" "عدم قابلية حقوق الإنسان للتجزيء: تجارب محلية و معايير دولية".

وستنطلق الجلسة الافتتاحية للندوة يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا (09:00) برئاسة السيد ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
 

أعلى الصفحة