أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةاجتماع بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والنقابة الوطنية للتعليم العالي بشأن قضية العنف القائم على النوع بالجامعات

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اجتماع بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والنقابة الوطنية للتعليم العالي بشأن قضية العنف القائم على النوع بالجامعات

عقدت السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اجتماعا مع كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم العالي السيد جمال الصباني وأعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة، يوم الجمعة 4 فبراير 2022 بمقر المجلس بالرباط، في إطار متابعة المؤسسة لقضايا الابتزاز الجنسي والتحرش داخل بعض الكليات والمعاهد العليا بالمغرب، فيما أصبح يعرف بملف "الجنس مقابل النقط".

وأكدت رئيسة المجلس خلال هذا الاجتماع على أهمية التشجيع على التبليغ والشكاية باعتباره فعلا مواطنا ودعم حصانة الجامعات بالانكباب على الحالات بكل شفافية. كما دعت السيدة بوعياش جسم أساتذة الجامعة إلى التفكير في سبل التدبير الذاتي (Autorégulation) لهذه الظاهرة من أجل تحصين الجامعة، التي تعتبر حليفا استراتيجيا للمجلس في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان.

ومن جانبه، سلط كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم العالي، السيد جمال الصباني، الضوء على صعوبة مقاربة الظاهرة، حيث استحضر بعض الممارسات الفضلى الدولية في هذا المجال، مشددا على أهمية التفكير في الوسائل الكفيلة بحماية الطلبة والأساتذة صونا لمكانة الجامعة.

خلص هذا اللقاء الأولي إلى ضرورة مواصلة النقاش حول السبل الناجعة لمناهضة العنف القائم على النوع داخل فضاء الجامعات.

تحميل البلاغ باللغة الأمازيغية 

أعلى الصفحة