أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالمجلس الوطني لحقوق الإنسان يساهم في تعزيز قدرات أعضاء وأطر لجنة حقوق الإنسان بالكاميرون

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-01-2022

معطيات دالة حول جبر الأضرار والإدماج الاجتماعي لضحايا سابقين وذوي الحقوق وبشأن (...)

اقرأ المزيد

10-01-2022

مؤسسة إعلامية وطنية تختار السيدة ميمونة السيد شخصية حقوقية لسنة 2021 (...)

اقرأ المزيد

31-12-2021

آمنة بوعياش: تهنئة بمناسبة حلول السنة الجديدة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يساهم في تعزيز قدرات أعضاء وأطر لجنة حقوق الإنسان بالكاميرون

شارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان/الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، ما بين 25 و27 ماي 2021، في ورشة تكوينية لفائدة أعضاء وأطر لجنة حقوق الإنسان بالكاميرون، التي تضطلع بمهام الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بموجب القانون المتعلق بإنشائها.

وقد تم خلال هذه الورشة التكوينية، التي نظمت بشراكة مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان والجمعية الفرنكوفونية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تسليط الضوء على سبل إعمال صلاحيات مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان حاضنة للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، ولا سيما فيما يخص الجوانب العملية والإجرائية المتعلقة بتنظيمها وطرق اشتغالها.

كما شكلت هذه الورشة مناسبة للمجلس/الآلية لتقاسم تجربته وممارساته الفضلى في مجال إعمال مهامه وفقا لمبادئ باريس والبروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وفي هذا السياق، عمل المجلس/الآلية على تعريف المستفيدين بسبل إعمال صلاحيات المؤسسة الوطنية في مجال حماية حقوق الإنسان، ولا سيما إجراءات تلقي الشكايات ومعالجتها وتقنيات الحصول على المعطيات والتقصي والتحري والوساطة، بالإضافة إلى التعريف بالنظام الالكتروني الخاص بتدبير الشكايات الذي قام المجلس بتطويره.

ولم يفت المجلس/الآلية تذكير أعضاء وأطر اللجنة بالتداخل الذي قد يقع بين صلاحيات الوقاية من التعذيب وصلاحيات الحماية داخل أماكن الاحتجاز، مذكرا في هذا السياق بالمبادئ الأساسية لاشتغال الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، خاصة ما يتعلق بالاستقلالية وسرية المعلومات وأهمية الحفاظ على حوار بناء مع كافة الشركاء المعنيين بهذا المجال.

أعلى الصفحة