أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتاللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء تعقد اجتماعها العادي الثاني

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-01-2022

معطيات دالة حول جبر الأضرار والإدماج الاجتماعي لضحايا سابقين وذوي الحقوق وبشأن (...)

اقرأ المزيد

10-01-2022

مؤسسة إعلامية وطنية تختار السيدة ميمونة السيد شخصية حقوقية لسنة 2021 (...)

اقرأ المزيد

31-12-2021

آمنة بوعياش: تهنئة بمناسبة حلول السنة الجديدة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء تعقد اجتماعها العادي الثاني

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء، يوم السبت 12 مارس 2021 بالعيون، اجتماعها العادي الثاني طبقا لمقتضيات القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووفقا للمادة 36 من نظامه الداخلي.

وفي افتتاح الاجتماع، أشار رئيس اللجنة، السيد توفيق برديجي، إلى أن ظروف الجائحة شكلت تحديا واختبارا لعمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان المرتبط بحماية حقوق الإنسان، حيث حرصت اللجنة، مع ذلك، على ضمان استمرارية مهامها لتلقي شكايات وتظلمات المواطنين والقيام برصد حالة حقوق الإنسان بالجهة والتدخل بشكل استباقي كلما تطلب الأمر ذلك، خاصة فيما يتعلق بضمان حق الولوج للرعاية الصحية للمواطنين.

وقد خصص جدول أعمال هذا الاجتماع للتداول بشأن التقرير السنوي للجنة برسم سنة 2020، والذي تطرق لمنجزات اللجنة وأهم أنشطتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، منها على الخصوص معالجة شكايات المواطنين والتفاعل الحكومي بخصوصها والقيام بالتدخل والوساطة في بعض حالات التوتر ورصد حالة حقوق الإنسان بالجهة وإنجار التقارير بشأنها.

وفي مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان، تطرق التقرير للبرامج والأنشطة التي تروم تعزيز القدرات في مجال حقوق الإنسان وإثراء الحوار والنقاش حول إشكالات وتحديات تهم جملة من القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان، أبرزها البرنامج التكويني لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية بالجهة، الذي أطلقته المديرية الجهوية للإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج بجهة العيون-الساقية الحمراء بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى لقاءات التفكير والتشاور حول آليات إعمال بعض الحقوق.

وشكلت أشغال هذا الاجتماع، مناسبة لتقديم التقرير الذي أعدته اللجنة الدائمة المكلفة بتقييم وتتبع فعلية حقوق الإنسان في السياسات والبرامج الجهوية باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء حول الحق في الصحة خلال الجائحة، والذي تم من خلاله رصد الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها السلطات والقطاعات الحكومية لتدبير الأزمة الصحية، وإصدار توصيات من شأنها ضمان حق الولوج للخدمات الصحية بالنسبة لجميع المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر هشاشة.

جدير بالذكر أن تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون - الساقية الحمراء تم يوم 8 شتنبر 2020 بمدينة العيون برئاسة السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك في إطار استكمال المجلس لهيئاته وهياكله.

وتتألف تركيبة اللجنة، التي يشمل نفوذها الترابي مدن العيون، السمارة، بوجدور وطرفاية، من 21 عضوا يتم اقتراحهم من طرف الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة والمحامين والمجلس العلمي الأعلى والأطباء والصحفيين المهنيين وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى فاعلين في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

أعلى الصفحة