أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةيوم دراسي حول "إعمال المقاربة الحقوقية في تدبير الكوارث الطبيعية بجهة درعة - تافيلالت وفعلية الحق"

النشرة الإخبارية

المستجدات

19-04-2024

الدار البيضاء-سلطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

يوم دراسي حول "إعمال المقاربة الحقوقية في تدبير الكوارث الطبيعية بجهة درعة - تافيلالت وفعلية الحق"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة - تافيلالت يوما دراسيا حول موضوع "إعمال المقاربة الحقوقية في تدبير الكوارث الطبيعية بجهة درعة - تافيلالت وفعلية الحق"، وذلك يوم الخميس 29 فبراير 2024  بمركز التكوين المستمر حمان الفطواكي بورززات، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار تنزيل برنامج عمل اللجنة الجهوية برسم سنة 2024، وكذا تفعيلا لصلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان وآلياته الوطنية ولجنه الجهوية في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وفي إطار الاهتمام بالمقاربة الاستباقية لتدبير الكوارث الطبيعية المحتملة بالجهة.

وتتوخى اللجنة الجهوية من خلال تنظيمها لهذا اليوم الدراسي تحسيس مختلف المتدخلين وتوعيتهم بتملك المقاربة القائمة على حقوق الإنسان في تدبير الكوارث الطبيعية وإعمال هذه المقاربة في التعامل معها من خلال إدماج المعايير الحقوقية في جميع مراحل إدارة الكوارث. كما تهدف إلى الوقوف على الإجراءات الاستباقية الواجب اتخاذها من لدن مختلف المتدخلين والخروج بتوصيات لتجويد عناصر هذه المقاربة الاستباقية مع الحرص على تثمين التجارب المحلية والممارسات الفضلى ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذا اليوم الدراسي يتضمن جلستين علميتين سيتناول خلالهما المتدخلون عدة محاور تهم أساسا: الدور الاستباقي للجنة اليقظة الإقليمية في تدبير الكوارث الطبيعية؛ عرض التجارب والتدخلات والإجراءات الاستباقية للجماعات الترابية في إدارة الكوارث بجهة درعة – تافيلالت؛ إعادة الإعمار والتدابير الاستباقية لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية؛ المقاربة الحقوقية في التعاطي مع  الكوارث الطبيعية؛ تدبير الكوارث الطبيعية بالمناطق الجبلية المغربية، رهان التأهيل وإعادة الإعمار؛ إلخ.

وسيتميز هذا اللقاء بمشاركة مجموعة من المتدخلين والمهتمين من قطاعات حكومية وغير حكومية ومنتخبين وفاعلين مدنيين وحقوقيين وخبراء وأساتذة جامعيين وإعلاميين بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الجهوية.

للاتصال:

الهاتف: 05.35.79.11.82

أعلى الصفحة