أنتم هنا : الرئيسيةلحظة تكريم واعتراف من المجلس الوطني لحقوق الإنسان للرابطة المحمدية للعلماء في شخص السي أحمد عبادي

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

لحظة تكريم واعتراف من المجلس الوطني لحقوق الإنسان للرابطة المحمدية للعلماء في شخص السي أحمد عبادي

تكريسا لثقافة الاعتراف، خص المجلس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومه السبت 15 فبراير 2020 برواقه بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، تكريما مميزا للرابطة المحمدية للعلماء، التي تحظى بقيادة أمينها العام، السي أحمد عبادي، الشخصية الاستثنائية بكفاءتها وخصالها.

في شهادة قدمها السيد أحمد حرزني، أكد أن الرابطة، التي تتألف من خيرة علماء الوطن، من المؤسسات الاستثنائية التي تشهد عليها جدية العمل الذي تقوم به، والدليل على ذلك هو حجم ما حققته على امتداد أربعة عشر سنة من برامج وغزارة إنتاج على المستوى الفكري، مضيفا أن هذه المؤسسة تحظى بقيادة رجل فذ وموهوب، له كفاءات عالية يعترف بها الجميع، وله أيضا خصال شخصية لا يختلف حولها اثنان من دماثة أخلاق، وتواضع وحسن فقه ورقي في التعامل.

أكد السيد العبادي، من جهته أن الرابطة المحمدية للعلماء لا تذخر جهدا من أجل الدخول إلى مجالات التحديث والإصلاح. ولتحقيق هذا الغرض، تركز الرابطة في عملها على ثلاثة مداخل رئيسة تتمثل في: 1- إعادة استكشاف الهندسة العامة لبنية النص الديني المؤسس، للتمكن من وضع المفردات الدينية في أماكنها الخاصة 2- وضع المصافي (filtrages) التي ينبغي أن يمر عبرها الفهم والعمل بالدين 3- البعد المتعلق بالمجتمع، الذي يتم الحرص على عدم التعامل معه ككتلة واحدة، وإنما كمجموعة من الأنساق الكبرى التي يصاغ لكل واحد منها خطاب وطرق تواصل مناسبة.

جدير بالتذكير أنه تم تأسيس الرابطة المحمدية للعلماء، التي كان يطلق عليها سابقا جمعية رابطة علماء المغرب سابقا، سنة 2006. ومن بين الأدوار التي تضطلع بها هذه المؤسسة هو الاهتمام بمختلف المجالات المتعلقة بالحقل الديني والفكري، فضلا عن الاهتمام بما يعرفه المجتمع من تحولات والمساهمة في تنشيط الحياة العلمية والثقافية. كما تتوفر الرابطة حاليا على ثلاثين مركزا ووحدة، خمسة عشر مجلة، سبع سلسلات خاصة بالطفولة وجملة من الألعاب الالكترونية التوعوية.

من جهة أخرى، تلعب الرابطة دورا مهما في تحصين عدد كبير من السجناء من التطرف وحثهم على تبني قيم التسامح من خلال مجموعة من البرامج التي يستفيدون منها، خاصة برنامج مصالحة، الخ.

لحظات تكريم واعتراف اختلطت فيها مشاعر الصدق والامتنان تلك التي عاشها رواق المجلس بمعرض الكتاب منذ انطلاقته. لقاءات تم خلالها استحضار مسارات نساء ورجال بصموا بنضالهم الساحة الحقوقية، وذلك تقديرا لعملهم وجهودهم في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، ومن بين هذه الشخصيات الأستاذ محمد الإدريسي العلمي المشيشي، وزير العدل سابقا وخبير في القانون، الدكتورة هنو علالي، طبيبة وعضو سابق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة نزهة برنوصي، مناضلة حقوقية وإطار سابق بالمجلس، نزهة بنجلون، إطار سابق بالمجلس، تجربتين في الوسط المدرسي حول التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، الخ.

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *