أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتجائزة الصحراء للصحافة: تتويج أعمال تحتفي بالثقافة والتراث الحساني

الإصدارات

النشرة الإخبارية

  • تصغير
  • تكبير

جائزة الصحراء للصحافة: تتويج أعمال تحتفي بالثقافة والتراث الحساني

 

توجت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة ونادي الصحافة بالعيون الأعمال الفائزة بجائزة الصحراء للصحافة، في نسختها الأولى، التي خصصت للأعمال الصحفية والإعلامية التي تعنى بالثقافة والتراث الحساني، وذلك مساء يوم السبت 8 مارس 2014، بفم الواد (العيون)، تثمينا للجهوذ المبذولة في النهوض بالثقافة الحسانية والتعريف بها.

وقد جاءت نتائج لجنة التحكيم على الشكل التالي: في صنف البرنامج التلفزيونية، تم تتويج برنامج "امنير (الكلام ثقافة البيظان)" للمخرج حسن خر وبرنامج "مقام من الطرب الحساني"، للأديب خطاري المجاهدي، مع تنويه خاص بوثائقي "محاضر في جنوب المغرب"، للمخرج ادة الشيخ. أما في صنف البرامج الإذاعية، فقد تم تتويج برنامج "ملامح من التراث الحساني" للدكتور محمد عليين اهل بباها، مع تنويه خاص ببرنامج اطلالات جهوية - إذاعة العيون عن موضوع الثقافة الحسانية.

وفي صنف المقال الصحفي، فقد عادت الجائزة إلى الصحفي محمد لعبيد عن مقال بعنوان " La viande cameline entre traditions et sciences "، مع تنويه خاص بالكاتب بوزيد لغلى عن مقالاته القيمة حول موضوع الثقافة الحسانية بمجلة تراث الإمارات. وقد منحت كذلك جائزة تشجيع للصحفية والإعلامية "الموكف امغير" عن برنامجها "تراثك لك" وتنويه خاص بوكالة الجنوب على الدور الذي تقوم به خدمة للثقافة الحسانية في نشر الثقافة الحسانية وإبرازها.

يذكر أن هذا الحفل شهد، بالإضافة إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد ادريس اليزمي، وعدد من الشخصيات والفعاليات والفنانين المحليين، مشاركة عدد من النجوم المغاربة على رأسهم عميد المنتخب الوطني لكرة القادم سابقا نور الدين النيبت وصاحب الكرة الذهبية الإفريقية مصطفى حاجي وحسن بنعبيشة ويوسف روسي والحارس الدولي السابق الدغاي، رفقة عدد من الفنانين من بينهم دنيا بوتزوت وبشرى أهريش وسعيد موسكير ومصطفى بوركون، بالإضافة إلى المطربة الشابة فاتن هلال بيك، التي أطربت الحاضرين ببعض من أغانيها.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *