أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةمائدة مستديرة حول موضوع "حق الأجانب في الولوج للشغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة"

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

مائدة مستديرة حول موضوع "حق الأجانب في الولوج للشغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتعاون (ENABEL)، مائدة مستديرة حول موضوع: '' حق الأجانب في الولوج للشغل بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة''، وذلك يوم الأربعاء 30 مارس 2022 بطنجة.

وتندرج هذه المائدة المستديرة في إطار اختصاصات اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، وإعمالا لبرنامج عملها السنوي ذات الصلة بحماية حقوق الأجانب، ولاسيما المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء.

ويهدف هذا اللقاء إلى إثراء النقاش والتفكير الجماعي حول موضوع الإدماج الاقتصادي للمهاجرين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، على اعتبار أن التشغيل حق أساسي ضامن للكرامة الإنسانية، كما نصت على ذلك المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب. وكما جاء أيضا في الميثاق العالمي للهجرة الآمنة،والمنظمة والنظامية والذي اعتمده المغرب في 11 دجنبر 2018 بمراكش.

كما تتوخى هذه الندوة، الوقوف على واقع تشغيل المهاجرين بالجهة وتحديد المعيقات التي تحد من ولوجهم للشغل، وتقاسم الممارسات الفضلى المتعلقة بتيسير إدماجهم الاقتصادي، فضلا عن اقتراح الحلول الممكنة والواقعية لضمان حقهم في الشغل الآمن.
وستتميز أشغال هذه المائدة المستديرة بمشاركة ممثلين عن المؤسسات الحكومية والجماعات الترابية والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة المعنية، إلى جانب أساتذة باحثين وإعلاميين.

جدير بالذكر، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سبق أن أصدر سنة 2013 تقريرا أسس لمقاربة جديدة في معالجة قضايا الهجرة بالمغرب تحت عنوان: "الأجانب وحقوق الإنسان بالمغرب: من أجل سياسة جديدة في مجال حقوق الإنسان والهجرة".

أعلى الصفحة