أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفية بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان: صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب ينظم لقاء لتقديم تقرير حالة سكان العالم برسم سنة 2019

النشرة الإخبارية

المستجدات

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

04-11-2022

في إطار "الملتقى الدبلوماسي"...السيدة بوعياش تستعرض استراتيجية المغرب في مجال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان: صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب ينظم لقاء لتقديم تقرير حالة سكان العالم برسم سنة 2019

ينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان لقاء لتقديم تقرير حالة سكان العالم برسم سنة 2019، و ذلك يوم الخميس 26 شتنبر على الساعة 9:00 صباحًا في فندق Sofitel Jardin des Roses بالرباط.

يشكل هذا اللقاء فرصة لإثراء النقاش استعدادًا لمشاركة المغرب في قمة نيروبي التي ستعقد في كينيا في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 نونبر 2019 والتي ستقيّم 25 عامًا من تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD) والذي عُقد في القاهرة عام 1994 حيث دعت فيه 179 حكومة، من بينها المغرب، إلى حصول الجميع على الرعاية الصحية الإنجابية الشاملة.

وفقًا للتقرير العالمي، لقد تم إحراز تقدم كبير في الحقوق الإنجابية وتغيرت نتيجة لذلك حياة مئات الملايين من النساء. إن انخفاض عدد حالات الحمل غير المرغوب فيها ووفيات الأمهات قد مهد الطريق لحياة أكثر صحة وإنتاجية عبر العالم. إذ ارتفع معدل استعمال وسائل منع الحمل الحديثة من 24 في 1969 إلى 52 في 1994. وانخفضت نسبة وفيات الأمهات من 369 لكل 100،000 ولادة حية في 1994 إلى 216 في 2015.

وعلى الرغم من التقدم المحرز، يظهر التقرير العالمي أنه منذ إنشاء صندوق الأمم المتحدة للسكان قبل 50 عامًا، لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله لجعل الحقوق والخيارات حقيقة واقعة للجميع.  إذ لا تزال أعدد كبيرة من النساء والفتيات تواجه حواجز اجتماعية واقتصادية تمنعهن من اتخاذ القرار بشأن موعد الزواج وما إذا كن سيحملن أم لا ومتى سيحملن وعدد مرات حملهن. فلقد تزوجت ثمانمائة مليون امرأة على قيد الحياة اليوم قبل سن 18 وأكثر من 200 مليون امرأة ممنيرغبن في تجنب الحمل لا يحصلن على المعلومات والخدمات المتعلقة بوسائل منع الحمل الحديثة.

ويبرز التقرير تأثير تطور الحقوق الإنجابية للنساء على حقوقهن الأساسية الأخرى في الحياة وفي الأمن وفي التعليم وفي العمل.

وسيتم من خلال هذا اللقاء اطلاق الدعوة لإعادة تأكيد الوعود التي قطعت في القاهرة واغتنام الفرصة التاريخية لقمة نيروبي لاستكمال أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

يلتزم صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بتعزيز تعاونهما في مختلف المجالات، لا سيما تلك المتعلقة بالشباب.

أعلى الصفحة