أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةمشاورات إقليمية بين المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان بشأن الاستعراض الإقليمي للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بإفريقيا

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

18-10-2021

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة-تافيلالت تعقد اجتماعها العادي الثالث (...)

اقرأ المزيد

14-10-2021

السيدة آمنة بوعياش تؤكد على أن ملاءمة آلية التظلم الخاصة بالأطفال مع المعايير (...)

اقرأ المزيد

11-10-2021

انتخاب المغرب لعضوية لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

مشاورات إقليمية بين المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان بشأن الاستعراض الإقليمي للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بإفريقيا

يعقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفته رئيسا لمجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان وشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، يوم الخميس 26 غشت 2021، مشاورات بين المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان بشأن  الاستعراض الإقليمي للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بإفريقيا.

وتندرج هذه المشاورات في إطار تنفيذ مخطط عمل مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، ولا سيما المحور المتعلق بالاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وإعلان القاهرة المعتمَد خلال المؤتمر الثاني عشر لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان حول موضوع "الاتفاق العالمي للهجرة: رؤية مشتركة للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، آفاق وتحديات التنزيل"، المنظم في مصر يومي 5 و6 نونبر 2019.

وسيشكل هذا اللقاء فرصة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل تقييم التقدم الذي أحرزته في مجال مواكبة تنفيذ الأهداف الثلاثة والعشرين المضمنة في الاتفاق العالمي للهجرة في المناطق الإفريقية الخمسة. كما سيمكن من تسليط الضوء على التحديات الرئيسية والفرص والثغرات والرهانات الجديدة التي يتعين على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مواجهتها، بالإضافة إلى الدروس المستخلصة في هذا المجال.

كما يعد هذا الاجتماع فرصة للمشاركين لمناقشة الأولويات المطروحة على المستوى الإقليمي ومجالات التعاون الإقليمي المحتملة في مجال الهجرة الدولية، بهدف صياغة الخلاصات والتوصيات الرئيسية لإغناء التقرير حول الهجرة في منطقة إفريقيا.

وستتميز الجلسة الافتتاحية لهذه المشاورات، التي ستعقد عبر تقنية التناظر عن بُعد، بمشاركة السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان والسيد محمد فايق، رئيس شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان.

كما سيتميز اللقاء بمشاركة ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأعضاء في شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان وقطاعات حكومية ووكالات وخبراء تابعين للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وممثلين عن المجتمع المدني.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تقاسم الوثيقة النهائية لمشاورات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع شبكة الأمم المتحدة حول الهجرة، كمساهمة من المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان في المنتدى الدولي حول الاستعراض المتعلق بالهجرات المرتقب انعقاده سنة 2022.

أعلى الصفحة