أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالعيون-الساقية الحمراء: يوم دراسي حول "فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية"

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

العيون-الساقية الحمراء: يوم دراسي حول "فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء، بشراكة مع ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية ومؤسسة فوسبوكراع، بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بالجهة، المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالعيون، غرفة الصناعة التقليدية بالجهة وقناة العيون الجهوية، (تنظم) يوما دراسيا حول "فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية"، يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بقصر المؤتمرات بالعيون.

ويأتي هذا اليوم الدراسي، الذي ستفتتح أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار تفعيل استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان الرامية إلى تتبع فعلية حقوق الإنسان، في شقها المتعلق بالحقوق الثقافية.

كما يندرج هذا اللقاء في سياق الرؤية الجهوية الساعية إلى منح الفرصة لكافة المتدخلين لعرض رؤيتهم حول حصيلة أجرأة مضامين دستور 2011 المتعلقة بصيانة وحماية الثقافة الحسانية، في إطار التفكير الجماعي حول وضعية البحث في مجال الثقافة الحسانية بمختلف فنونها وامتداداتها. فضلا عن تشخيص الإكراهات والتحديات ذات الصلة ووضع تصورات ومنهجيات مضبوطة مبنية على المقاربة الحقوقية لصيانة هذا الموروث الثقافي وحمايته.

وسيشكل هذا اليوم الدراسي كذلك فرصة لتقديم الممارسات الفضلى في هذا المجال واستحضار أهم تجارب المؤسسات والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني والباحثين والمبدعين في تثمين هذا الموروث الثقافي، وترسيخها على المستوى التنموي والثقافي.

وسينظم على هامش هذا اليوم الدراسي معرض "ملامح من الثقافة الحسانية، بين الحفظ والإبداع" ومعرض "مئة كتاب وكتاب حول المغرب الصحراوي، المجال والإنسان"، من أجل تسليط الضوء على الإنتاجات التراثية المادية واللامادية للثقافة الحسانية، بمشاركة المؤسسات العمومية المعنية والمبدعين المحليين.

للاتصال: (212.528.89.39.81+)

 

أعلى الصفحة