أنتم هنا : الرئيسيةالحق في الصحة والهجرة محاور مؤلفات قدمت لزوار رواق المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في يومه الأول

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

الحق في الصحة والهجرة محاور مؤلفات قدمت لزوار رواق المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في يومه الأول

في سياق مشاركته في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم من 1 إلى 11 يونيو 2023 بالرباط، والتي خصصها هذه السنة للاحتفال بالذكرى 75 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، احتضن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الجمعة 2 يونيو 2023، لقاءين تم خلالهما تقديم كتاب “L’internat. Morceaux de vie dans les coulisses du CHU Ibn Sina”  لكاتبته إلهام الزغاري وكتاب “Des fourmis dans la bouche” لمؤلفته السينغالية، خادي هان.

من خلال مؤلفها، ألقت السيدة الزغاري، التي حاورتها الدكتورة صوفيا بنعمر والبروفسور جمال بيرو، الضوء على مسار طبيبة شابة تحكي تفاصيل سنوات تدريبها في واحد من أكبر مستشفيات المغرب. الكتاب يأخذنا في رحلة نستكشف من خلالها الظروف التي يمارس في ظلها الأطباء مهامهم ويدفع القارئ للتساؤل عن مدى إمكانية النجاح في تحقيق منظومة صحية سليمة وضمان الحق في الصحة للجميع في إطار الظروف التي استشهدت بها المؤلفة.

ومن جهتها، تناولت الكاتبة السينغالية خادي هان، التي حاورها الصحافي والكاتب وديع دادا، في روايتها، التحديات التي تواجهها المرأة المهاجرة ذات أصل إفريقي في فرنسا، مبرزة صعوبة التمتع بالحقوق كاملة في ظل الانتماء المزدوج لثقافتين.

فمن خلال شخصية خديجة التي تنحدر من أصول مالية مسلمة، تحدثت المبدعة هان عن تفاصيل حياة تشكلت بفعل الانتماء المزدوج وقدمت صورة المهاجرة الإفريقية الأم التي يحاول الأفارقة والأوروبيون التحكم فيها.

يذكر أن المجلس خصص فقرة «حوار حول كتاب» خلال هذه الدورة لتقديم قراءة في إبداعات فكرية وأدبية صدرت حديثا لمجموعة من الكتاب والمؤلفين والتي تتناول مختلف القضايا والمواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان التي يترافع المجلس حولها. وتتوزع هذه الأعمال الأدبية على كتب وروايات باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

وعلى غرار الدورات السابقة من مشاركته في المعرض، يقدم رواق المجلس، الذي يمتد على مساحة 140 مترا مربعا، للزوار برنامجا غنيا، تتمحور أنشطته حول «نقاشات موضوعاتية» و«تقديم إصدارات ومبادرات المجتمع المدني» بالإضافة إلى «صباحيات مخصصة للأطفال والشباب» من مختلف جهات المملكة بهدف تأكيد الإيمان المتجدد بأولوية الحقوق الإنسانية وخلق الظروف لنقاش عمومي حول إعمالها.

تحميل الكتيب الخاص بمشاركة المجلس 

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *